الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأحقاف: الآيات 9- 11]. {قُلْ ما كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَما أَدْرِي ما يُفْعَلُ بِي ولا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ وَما أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى مِثْلِهِ فآمن وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) وَقال الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمنوا لَوكانَ خَيْرًا ما سَبَقُونا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقولونَ هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ (11)}.{قُلْ} أمر فاعله مستتر (ما) نافية {كُنْتُ} كان واسمها {بِدْعًا} خبرها والجملة الفعلية مقول القول وجملة قل مستأنفة {مِنَ الرُّسُلِ} متعلقان ببدعا (وَما) الواو حالية وما نافية {أَدْرِي} مضارع فاعله مستتر والجملة حالية (ما) استفهامية مبتدأ {يُفْعَلُ} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ {بِي} متعلقان بالفعل والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي أدري (ولا) الواو حرف عطف ولا نافية {بِكُمْ} معطوف على ما قبله (إن) نافية {أَتَّبِعُ} مضارع فاعله مستتر (إلا) حرف حصر (ما) مفعول به والجملة مقول القول {يُوحى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {إِلَيَّ} متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَما) الواو حرف عطف وما نافية {أَنَا} مبتدأ (إلا) حرف حصر {نَذِيرٌ} خبر {مُبِينٌ} صفة نذير والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {قُلْ} أمر فاعله مستتر {أَرَأَيْتُمْ} الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (إن) شرطية جازمة {كانَ} ماض ناقص {مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف خبر كان {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة ابتدائية {وَكَفَرْتُمْ} الواو حالية وماض وفاعله والجملة حال {بِهِ} متعلقان بالفعل {وَشَهِدَ شاهِدٌ} ماض وفاعله والجملة معطوفة {مِنْ بَنِي} متعلقان بشاهد {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه {عَلى مِثْلِهِ} متعلقان بشهد {فآمن} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {وَاسْتَكْبَرْتُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها (لا) نافية {يَهْدِي} مضارع فاعله مستتر {الْقَوْمَ} مفعول به {الظَّالِمِينَ} صفة وجملة يهدي خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة {وَقال الَّذِينَ} حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {لِلَّذِينَ} متعلقان بقال: {آمنوا} ماض وفاعله والجملة صلة {لَوْ} شرطية غير جازمة {كانَ خَيْرًا} كان وخبرها واسمها مستتر والجملة ابتدائية (ما) نافية {سَبَقُونا} ماض وفاعله ومفعوله {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها {وَإِذْ} ظرف لما مضى من الزمن {لَمْ يَهْتَدُوا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {بِهِ} متعلقان بالفعل {فَسَيَقولونَ} حرف عطف والسين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ} مبتدأ وخبره وقديم صفة والجملة الاسمية مقول القول..[سورة الأحقاف: الآيات 12- 14]. {وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسى إِمامًا وَرَحْمَةً وَهذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِسانًا عربيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرى لِلْمُحْسِنِينَ (12) إِنَّ الَّذِينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ خالِدِينَ فِيها جَزاءً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (14)}.{وَمِنْ} حرف استئناف ومن حرف جر {قَبْلِهِ} اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {كِتابُ} مبتدأ مؤخر {مُوسى} مضاف إليه {إِمامًا} حال {وَرَحْمَةً} معطوف على إماما والجملة مستأنفة {وَهذا كِتابٌ} حرف عطف ومبتدأ وخبره {مُصَدِّقٌ} صفة {لِسانًا} حال {عربيًّا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها {لِيُنْذِرَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤو ل من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمصدق {الَّذِينَ} مفعول به {ظَلَمُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَبُشْرى} خبر لمبتدأ محذوف {لِلْمُحْسِنِينَ} متعلقان ببشرى والجملة معطوفة على ما قبلها (إن) {الَّذِينَ} إنّ واسمها {قالوا} ماض وفاعله والجملة الفعلية صلة والجملة الاسمية مستأنفة {رَبُّنَا اللَّهُ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول (ثم) حرف عطف {اسْتَقامُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على قالوا {فَلا} الفاء زائدة ولا نافية {خَوْفٌ} مبتدأ {عَلَيْهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية خبر إن (ولا) حرف عطف ولا نافية {هُمْ} مبتدأ {يَحْزَنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {أولئِكَ أَصْحابُ} مبتدأ وخبره {الْجَنَّةِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {خالِدِينَ} حال {فِيها} متعلقان بخالدين {جَزاءً} مفعول مطلق لفعل محذوف {بِما} متعلقان بجزاء {كانُوا} كان واسمها {يَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر {كانوا} وجملة {أولئك}خبر ثان لأن..[سورة الأحقاف: الآيات 15- 16]. {ووصَّيْنَا الإنسان بِوالِدَيْهِ إِحْسانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا ووضعتهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قال رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحًا تَرْضاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) أولئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئاتِهِمْ فِي أَصْحابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كانُوا يُوعَدُونَ (16)}.{ووصَّيْنَا} الواو حرف استئناف وماض وفاعله {الإنسان} مفعول به والجملة مستأنفة {بِوالِدَيْهِ} متعلقان بالفعل {إِحْسانًا} مفعول مطلق لفعل محذوف {حَمَلَتْهُ} ماض ومفعوله {أُمُّهُ} فاعل مؤخر {كُرْهًا} حال والجملة تعليل {ووضعتهُ كُرْهًا} معطوفة على ما قبلها {وَحَمْلُهُ} الواو حالية ومبتدأ {وَفِصالُهُ} معطوف على حمله {ثَلاثُونَ} خبر مرفوع بالواو{شَهْرًا} تمييز {حَتَّى} حرف ابتداء {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {بَلَغَ} ماض فاعله مستتر {أَشُدَّهُ} مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة {وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ} معطوفة على ما قبلها {سَنَةً} تمييز {قال} ماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {رَبِّ} منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة {أَوْزِعْنِي} فعل دعاء فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به أول {أَنْ أَشْكُرَ} مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر والمصدر المؤو ل من أن والفعل في محل نصب مفعول به ثان لأوزعني {نِعْمَتَكَ} مفعول به لأشكر {الَّتِي} صفة {أَنْعَمْتَ} ماض وفاعله {عَلَيَّ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {وَعَلى والِدَيَّ} معطوفان على ما قبلهما {وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحًا} معطوف على أن أشكر نعمتك {تَرْضاهُ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة عملا {وَأَصْلِحْ} الواو حرف عطف والفعل معطوف على أوزعني {لِي} متعلقان بالفعل {فِي ذُرِّيَّتِي} متعلقان بمحذوف حال {إِنِّي} إن واسمها {تُبْتُ} ماض وفاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل {وَإِنِّي} الواو حرف عطف وإن واسمها {مِنَ الْمُسْلِمِينَ} متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {أولئِكَ الَّذِينَ} مبتدأ وخبره {نَتَقَبَّلُ} مضارع فاعله مستتر.{عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة صلة والجملة الاسمية مستأنفة {أَحْسَنَ} مفعول به (ما) مضاف إليه {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {ونَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئاتِهِمْ} معطوف على نتقبل و{فِي أَصْحابِ} متعلقان بمحذوف حال {الْجَنَّةِ} مضاف إليه {وَعْدَ} مفعول مطلق لفعل محذوف والجملة حال {الصِّدْقِ} مضاف إليه (الذي) صفة {كانُوا} كان واسمها {يُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر {كانوا} وجملة {كانوا} صلة الذي..[سورة الأحقاف: الآيات 17- 19]. {وَالَّذِي قال لِوالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُما أَتَعِدانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُما يَسْتَغِيثانِ اللَّهَ ويلك آمن إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقول ما هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الأولين (17) أولئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ القول فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ والإنس إِنَّهُمْ كانُوا خاسِرِينَ (18) ولكُلٍّ دَرَجاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وليوَفِّيَهُمْ أَعْمالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (19)}.{والَّذِي} الواو حرف استئناف ومبتدأ {قال} ماض فاعله مستتر {لِوالِدَيْهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الذي {أُفٍّ} اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر {لَكُما} متعلقان بأف {أَ تَعِدانِنِي} الهمزة حرف استفهام ومضارع مرفوع وفاعله ومفعوله {أَنْ أُخْرَجَ} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن والمصدر المؤو ل من أن والفعل مفعول به ثان لتعدانني {وقَدْ} الواو حالية وقد حرف تحقيق {خَلَتِ} ماض {الْقُرُونُ} فاعل {مِنْ قَبْلِي} متعلقان بالفعل والجملة حالية {وهُما} الواو حالية ومبتدأ {يَسْتَغِيثانِ} مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعله والجملة خبر هما والجملة الاسمية حالية {اللَّه} لفظ الجلالة مفعول به {وَيْلَكَ} مفعول مطلق لفعل محذوف {آمِنْ} أمر فاعله مستتر وجملة امن مقول قول مقدر {إِنَّ وَعْدَ} إن واسمها {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {حَقٌّ} خبر إن والجملة الاسمية تعليل {فَيَقول} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (ما) نافية {هذا} مبتدأ والجملة الفعلية معطوفة على الجملة المقدرة قبلها (إلا) حرف حصر {أَساطِيرُ} خبر {الأولين} مضاف إليه والجملة الاسمية مقول القول {أولئِكَ} مبتدأ {الَّذِينَ} خبره والجملة الاسمية في محل رفع خبر الذي في الآية السابقة {حَقَّ} ماض {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {القول} فاعل مؤخر والجملة صلة {فِي أُمَمٍ} متعلقان بمحذوف حال {قَدْ} حرف تحقيق {خَلَتْ} ماض فاعله مستتر والجملة صفة أمم {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بالفعل {مِنَ الْجِنِّ} متعلقان بمحذوف حال {والأنس} معطوف على الجن {إِنَّهُمْ} إن واسمها {كانُوا} كان واسمها {خاسِرِينَ} خبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل {ولكُلٍّ} الواو حرف استئناف و لكل متعلقان بمحذوف خبر مقدم {دَرَجاتٌ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة {مِمَّا} صفة درجات {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة.{وليُوَفِّيَهُمْ} الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والهاء مفعوله الأول {أَعْمالَهُمْ} مفعوله الثاني والمصدر المؤو ل من أن والفعل في محل جر باللام وهما متعلقان بفعل محذوف تقديره جازاهم {وهُمْ} الواو حالية ومبتدأ (لا) نافية {يُظْلَمُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال..[سورة الأحقاف: الآيات 20- 21]. {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّباتِكُمْ فِي حَياتِكُمُ الدُّنْيا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِها فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهونِ بِما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِما كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ (20) وَاذْكُرْ أَخا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21)}.{ويَوْمَ} الواو حرف استئناف وظرف زمان {يُعْرَضُ} مضارع مبني للمجهول {الَّذِينَ} نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {كَفَرُوا} ماض وفاعله {عَلَى النَّارِ} متعلقان بيعرض والجملة صلة {أَذْهَبْتُمْ طَيِّباتِكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله {فِي حَياتِكُمُ} متعلقان بأذهبتم والجملة مقول قول مقدر {الدُّنْيا} صفة حياتكم {واسْتَمْتَعْتُمْ} حرف عطف وماض وفاعله {بِها} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {فَالْيَوْمَ} الفاء حرف استئناف وظرف زمان {تُجْزَوْنَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {عَذابَ} مفعول به ثان {الْهونِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {بِما} متعلقان بتجزون {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَسْتَكْبِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل {بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال {الْحَقِّ} مضاف إليه {وبِما كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ} معطوف على بما كنتم {واذْكُرْ} الواو حرف استئناف وأمر فاعله مستتر {أَخا} مفعول به {عادٍ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {إِذْ} بدل من أخا عاد {أَنْذَرَ} ماض {قَوْمَهُ} مفعول به والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {بِالْأَحْقافِ} متعلقان بمحذوف حال {وقَدْ} الواو حالية وقد حرف تحقيق {خَلَتِ النُّذُرُ} ماض وفاعله والجملة حال {مِنْ بَيْنِ} متعلقان بخلت {يَدَيْهِ} مضاف إليه {ومِنْ خَلْفِهِ} عطف على ما قبلهما {أَلَّا تَعْبُدُوا} أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن ولا ناهية ومضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤو ل من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بأنذر (إلا) حرف حصر {اللَّه} مفعول به {إِنِّي} إن واسمها {أَخافُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل للعبادة {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل {عَذابَ} مفعول به {يَوْمٍ} مضاف إليه {عَظِيمٍ} صفة..[سورة الأحقاف: الآيات 22- 24]. {قالوا أَجِئْتَنا لِتَأْفِكَنا عَنْ الِهَتِنا فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (22) قال إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ ما أُرْسِلْتُ بِهِ ولكني أَراكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (23) فَلَمَّا رَأَوْهُ عارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هذا عارِضٌ مُمْطِرُنا بَلْ هو ما اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيها عَذابٌ أَلِيمٌ (24)}.{قالوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {أَجِئْتَنا} الهمزة للاستفهام الإنكاري وماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {لِتَأْفِكَنا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ونا مفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤو ل من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {عَنْ الِهَتِنا} متعلقان بالفعل {فَأْتِنا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة ونا مفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {بِما} متعلقان بالفعل {تَعِدُنا} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (إن) شرطية جازمة {كُنْتَ} كان واسمها {مِنَ الصَّادِقِينَ} جار ومجرور خبرها والجملة الفعلية ابتدائية وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه {قال} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة {إِنَّمَا} كافة ومكفوفة {الْعِلْمُ} مبتدأ {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر والجملة مقول القول {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَأُبَلِّغُكُمْ} الواو حرف عطف ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (ما) مفعوله الثاني {أُرْسِلْتُ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل {بِهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {ولكِنِّي} الواو حرف عطف ولكن واسمها {أَراكُمْ} مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {قَوْمًا} مفعوله الثاني وجملة أراكم خبر لكني {تَجْهَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوما {فَلَمَّا} الفاء حرف استئناف وما ظرفية شرطية غير جازمة {رَأَوْهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {عارِضًا} حال منصوبة {مُسْتَقْبِلَ} صفة عارضا {أَوْدِيَتِهِمْ} مضاف إليه {قالوا} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {هذا عارِضٌ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول {مُمْطِرُنا} صفة عارض {بَلْ} حرف إضراب {هومَا} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول قول محذوف {اسْتَعْجَلْتُمْ} ماض وفاعله {بِهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {رِيحٌ} بدل من ما {فِيها} جار ومجرور خبر مقدم {عَذابٌ} مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة والجملة الاسمية صفة ريح..[سورة الأحقاف: الآيات 25- 27]. {تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّها فَأَصْبَحُوا لا يُرى إِلاَّ مَساكِنُهُمْ كَذلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25) ولقد مَكَّنَّاهُمْ فِيما إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصارًا وَأَفْئِدَةً فَما أَغْنى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ ولا أَبْصارُهُمْ ولا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كانُوا يَجْحَدُونَ بآيات اللَّهِ وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (26) ولقد أَهْلَكْنا ما حولكُمْ مِنَ الْقُرى وَصَرَّفْنَا الآيات لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (27)}.{تُدَمِّرُ} مضارع فاعله مستتر {كُلَّ} مفعول به {شيء} مضاف إليه والجملة صفة ثانية لريح {بِأَمْرِ} متعلقان بالفعل {رَبِّها} مضاف إليه {فَأَصْبَحُوا} الفاء حرف عطف وأصبح واسمها (لا) نافية {يُرى} مضارع مبني للمجهول (إلا) حرف حصر {مَساكِنُهُمْ} نائب فاعل وجملة يرى خبر أصبحوا وجملة فأصبحوا معطوفة على ما قبلها {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف {نَجْزِي} مضارع مرفوع فاعله مستتر {الْقَوْمَ} مفعول به {الْمُجْرِمِينَ} صفة والجملة الفعلية مستأنفة {ولقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام جواب القسم وقد حرف تحقيق {مَكَّنَّاهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها {فِيما} متعلقان بالفعل (إن) زائدة {مَكَّنَّاكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {فِيهِ} متعلقان بالفعل {وَجَعَلْنا} حرف عطف وماض وفاعله {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {سَمْعًا} مفعول به {وَأَبْصارًا وَأَفْئِدَةً} معطوفان على سمعا {فَما} الفاء حرف استئناف وما نافية {أَغْنى} ماض {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل {سَمْعُهُمْ} فاعل أغنى {ولا أَبْصارُهُمْ ولا أَفْئِدَتُهُمْ} الكلام معطوف على سمعهم {مِنْ شيء} مجرور لفظا منصوب محلا مفعول مطلق والجملة مستأنفة {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان يفيد معنى التعليل {كانُوا} كان واسمها {يَجْحَدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا في محل جر بالإضافة {بآيات} متعلقان بالفعل {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَحاقَ} حرف عطف وماض {بِهِمْ} متعلقان بالفعل (ما) فاعل {كانُوا} كان واسمها {بِهِ} متعلقان بيستهزئون {يَسْتَهْزِؤُنَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة {ولقَدْ} انظر الآية السابقة {أَهْلَكْنا} ماض وفاعله (ما) مفعوله {حولكُمْ} ظرف مكان {مِنَ الْقُرى} متعلقان بمحذوف حال {وَصَرَّفْنَا} ماض وفاعله {الآيات} مفعول به {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {يَرْجِعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل.
|